اراء وتحليلات

نـــجـــلاء والـقـانـون الـسـائد

– موووت.. موووت.. موووت.. موووت.. موووووت..

في مشهد دموي? صرخت? بكت بمرارة? أفرغت غضبها? انتقمت? قتلت فوزية زوجها إبراهيم? كانت تضرب رأسه بمأسورة حديدية? فاجأته عند خروجه مستلقي?ٍا على ظهره من تحت السيارة? التي كان يتفقدها في ورشة ميكانيكا يملكها عمه لزوجته الثانية? بعدما شده منظر ساقيي إحداهن مرت بجوار السيارة.

هجر إبراهيم زوجته فوزية ورحل من البلد”القرية”? متجه?ٍا إلى مدينة القاهرة? هناك حيث تزوج مرة أخرى? قلقت فوزية بسبب عدم وصول رسالة من إبراهيم تطمئنها أنه بخير? فسافرت حاملة بين ذراعيها ابنتهما التي لم تكمل العامين للبحث عنه? توصلت إليه بعد بحث طويل تخلله الوقوع بالمشاكل? انتهى بها في قسم الشرطة? أنكر إبراهيم معرفته بها? وادعى لضابط المباحث أنها مجنونة? مستغلا عدم ملكيتها لما يثبت شخصيتها بسبب أميتها وجهلها بالأوراق الرسمية? فقد أخفى بطريقة وبأخرى عقد زواجهما وشهادة ميلاد طفلتهما? انهارت فوزية وأصيبت بالاكتئاب? أدخلوها مستشفى الأمراض العقلية? وخصوص?ٍا بعد علمها باستئجاره لزوجين يدعيان بأوراق مزيفة أبوتهما لطفلتهما.

استطاعت الممثلة المصرية/ نجلاء فتحي بتقديمها دور المرأة الريفية البسيطة في فيلم(لعدم كفاية الأدلة) إثارة عطف وشفقة المشاهد تجاه الزوجة المظلومة? كان أداء نجلاء التمثيلي عنصرا?ٍ فعالا?ٍ في نجاح الفيلم. في المشهد الأخير من فيلم(غد?ٍا سأنتقم)? الذي خاضت فيه نجلاء تجربة الكتابة لأول مرة? أشاد بها النقاد السينمائيين? تزور حنان زوجها مدحت في السجن? فقد سعت جاهدة لتراه مسجون?ٍا كما كانت? لتقول له في آخر لقاء يجمعهما – متذكرة حياتهما الزوجية البسيطة وكل ما عاشته وقاسته في فترة سجنها ظلم?ٍا بسببه? وكل ما فعلته من أجله لبناء مستقبله – حين طلب منها أن تنسى الذي مضى وأن تنتظر خروجه..

– أنسى اللي فات?!? ياااااه.. دا أنته ما أقدرتش تستناني سنتين!? عايزني أستناك 15 سنة?? أنا جيت هنا عشان أشوفك في مكانك الطبيعي? في مكان يستهلو إنسان زيك? طبع?ٍا عرفت دي الوقت مين اللي جابك هنا?? ومين اللي كان بيبعتلك الورد?

قدمت نجلاء المرأة بكافة طبقاتها وحالاتها الاجتماعية الحبيبة? الزوجة? العشيقة? الأم? الأخت والابنة من خلال أدوارها في أفلامها التي ناقشت قضايا المرأة الخاصة والجانب الآخر من مشاكلها? ودافعت عن حقوقها الاجتماعية والمدنية? بعد أن تناولت غالبية الأفلام حياة المرأة بسطحية تصل إلى حد التفاهة والسذاجة.

مثل فيلم(عفو?ٍا أيها القانون) صرخة قوية في وجه قانون الأحوال الشخصية والمدنية الذي يمتهن المرأة وينتقص من قيمتها? والذي يفرق بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بقضايا الشرف? يعاني الزوج من عقدة نفسية بسبب عجزه الجنسي? فتساعده زوجته الدكتورة هدى على اجتيازها? وعلاجه على يد طبيب مختص حتى الشفاء? فيخوض الزوج علاقات نسائية متعددة خارج إطار زواجهما? وتفاجئ به في غرفة نومهما مع إحدى صديقات العائلة? عاريان على سريرهما? فتطلق الرصاص عليهما? ويحكم عليها بالسجن 25 عام?ٍا? ويبقى قتل الزوج لزوجته في وضع مخل مع غيره قضية شرف? بينما العكس تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

جاء فيلم(امرأة مطلقة) ليحاكي فيلم(أريد حل?ٍا) الذي ساهم كثيرا?ٍ في ظهور قانون(الشقة من حق الزوجة) – عنوان فيلم آخر – إذا كانت حاضنة? ليدافع عن المرأة وحقها في حالة الطلاق? ناقش الفيلم حيثيات القانون وكشف عن سلبياته? تلعب نجلاء في الفيلم دور سلوى الزوجة الثانية? لرجل يكتشف بعد 18 عام?ٍا من الزواج بأن زوجته الأولى التي تعمل بكفاح إلى جانبه في بناء عشهما الزوجي حتى يصل إلى مركز مرموق في المجتمع? لم تعد تناسبه في موقعه الجديد? فيفاجئها بالطلاق? يصادف ظهور سلوى في حياته? تتعرض الزوجة الأولى للطرد من الشقة? إلا أن هناك أمل يظهر ليعطيها الحق في أن تعيش في نصفها? عندما تكتشف أنها حامل? فتعود لتعيش في نصف الشقة والنصف الآخر للرجل الذي كان في يوم زوجها مع زوجته الثانية? لتعاني الغيرة والعذاب وهي تشاهدهما يقيمان سعادتهما على أنقاض حياتها.

اعتمدت نجلاء على تنوع الأفكار التي قدمتها من خلال أدوارها في الأفلام? فالمسألة نسبية وتكمن في كيفية تناول ومعالجة الفكرة المطروحة في الفيلم بموضوعية مطلقة ومناقشة جميع جوانبها? كانت تقيس النجاح عن طريق إلى أي درجة عبرت عن هموم الشارع ومشاكل وقضايا المجتمع?!? وخصوص?ٍا تلك التي تتعلق بالمرأة على مستوى جميع الأصعدة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها? فقد حرصت منذ بداياتها في عالم الفن على إقحام مشاكل المرأة في الأفلام? فلم يكن هناك فيلم من بطولتها إلا وتحدث عن قضية محورية تعني المرأة.

قدمت نجلاء في فيلم(المرايا) شخصية كريمة لتغير الصورة النمطية والمعروفة عن العانس? الشابة التي اغترت بنفسها بعد أن ظلت والدتها تمتدح جمالها? حتى تولدت لديها قناعة مطلقة بجمالها? لتقع في حيرة الاختيار بين الغني والبسيط? وفي الأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com