اراء وتحليلات

عباس الظمآن يلهث وراء سراب نتنياهو والأمريكان

غريب?َ وعجيب ما يجري على الساحة الفلسطينية من أحداث?ُ وتطورات?ُ ومستجدات? فهي أحداث?َ يحار لها المرء? ويعجب لها الفلسطينيون? ويعجز عن فهمها المراقبون والمتابعون? ويستغربها الأعداء والخصوم ومن لا يهمه أمرنا? ولا يعنيه شأننا? إذ لا إجابة شافية عنها? ولا تفسير?ِ مقنع لها? ولا تبرير منطقي لحدوثها ووقوعها? وهي أحداث?َ كثيرة متلاحقة ومتعاقبة? تمس الكرامة? وتتعلق بالوطن? وتراهن على المستقبل.

الفلسطينيون ومن ناصرهم يتساءلون باستغراب?ُ أحيانا?ٍ وباستنكار?ُ في أحيان?ُ أخرى? ما الذي يجري على الساحة الفلسطينية? وما الذي يدفع السلطة الفلسطينية إلى إعادة التجربة من جديد مع الحكومة الإسرائيلية? ولماذا تقبل بالعودة للجلوس معها على طاولة المفاوضات المريرة? ولماذا تثق بها مرة?ٍ أخرى? وتصدق وعودها وتعهداتها? ولماذا تمني نفسها وشعبها بأماني كاذبة? ووعود?ُ كالسراب? فتخدع نفسها وشعبها وأمتها العربية والإسلامية? وتتوقع أن تنال من عدوها ما عجزت عن تحقيقه على مدى عشرين سنة من الحوارات والمفاوضات المباشرة وغير المباشرة? والتنسيقات الأمنية والمدنية? وما عجز عن انتزاعه السابقون? والقادة الأولون? المجربون والمحنكون? المؤمنون بالسلام والمراهنون على مسار المفاوضات.

لماذا توهم السلطة الفلسطينية نفسها وشعبها بجدية مسار المفاوضات? وبجدوى خيار السلام? وأنه الخيار الوحيد القادر على الوصول إلى الغايات والأهداف? وأنه السبيل المؤدي إلى كسب تأييد دول العالم ونيل رضا عواصم القرار الدولي الكبرى? وأننا من خلاله نستطيع أن نرغم الاحتلال الإسرائيلي على الانسحاب من أرضنا? والتسليم بحقوقنا? والإقرار بحقنا في الوجود على أرضنا وفوق ثرى بلادنا? وأن تكون لنا فيه دولة ووطن وجيش?َ وعلم? وتكون لنا فيه السيادة والريادة والقرار الحر المستقل.

لماذا تضطر السلطة الفلسطينية إلى محاولة تبيض صورة الاحتلال الإسرائيلي? وتحسين سمعته وتزيين سيرته? وهو الذي بدا أمام العالم كله أنه مغتصب?َ قاتل? ومعتدي?َ متغطرس ظالم? وأنه لا يبالي بحقوق? ولا يهتم بأعراف? ولا يعترف بقوانين? ولا يرعى ذمة عهود ولا يلتزم بمواثيق ومعاهدات? وأن ما يهمه هو المزيد من القتل من الاعتقال والطرد والتشريد? والمزيد من الاغتصاب والسرقة وتهجير السكان وبناء المزيد من المستوطنات على أرضهم? فقد أصبح همه الأكبر التخلص من أكبر عدد?ُ ممكن من السكان الفلسطينيين? ليخلو له المكان? وتصبح له دولة يهودية نقية? لا شوائب عربية فيها? ولا سكان أغراب عليها? ولا أحد ينازعهم على الأرض أو يهدد وجودهم فيها.

أليس غريبا?ٍ أن نهمل ملفات المصالحة الوطنية الفلسطينية? وأن نضع العقبات والعراقيل أمام تنفيذها والالتزام بشروطها? وأن نركن ملفاتها? ونهمل استحقاقاتها? وأن نتراجع عما التزمنا به أمام أنفسنا وشعبنا? في الوقت الذي استبشر شعبنا فيها خيرا?ٍ? وهيأ نفسه ليعيش أفراحها ويحيي أعراسها? ويدفن أحزانه القديمة? ويرمم جراحاته الأليمة? ويودع أيام الشقاء والعذاب والانقسام والفراق? ويبدأ حياة?ٍ جديدة ملؤها الأمل والمستقبل الواعد? في ظل وحدة?ُ وطنية صادقة? قادرة على حل المشاكل ومواجهة الصعاب والتحديات.

إنه أمر?َ في غاية الغرابة والاستهجان? يستهجنه الفلسطينيون ويرفضه العقلاء وأصحاب المنطق من الثوريين والسياسيين? ولا يقبل به صاحب قضية? وساع?ُ إلى استعادة حقه? ومقاتل?َ في سبيل وطنه? ومناضل?َ من أجل كرامة شعبه? وحرية بلاده? أن تستجيب السلطة الفلسطينية لكل دعوات الحوار والمفاوضات مع العدو الإسرائيلي? الذي لا يتوقف عن استهداف المواطنين واعتقال الشركاء وأصحاب الشأن? وتجلس معه على طاولة المفاوضات في ظل رعاية?ُ عربية أو دولية? أمريكية أو أوروبية? ممن لم نر منهم خيرا?ٍ? ولم نسمع منهم سوى شروط?ُ والتزامات? وتحذيرات?ُ وتهديدات? وتوصيات?ُ وتوجيهات? ممن لا يرون إلا بالعين الإسرائيلية? ولا يحكمون إلا وفق المعايير الإسرائيلية? ولا يعرفون الحق إلا إذا وافق هوى الإسرائيليين? وخدم مصالحهم? وحقق مآربهم? ولو كان على حساب الشعب وتاريخه وحقوقه ومقدساته.

ولتعلم السلطة الفلسطينية أننا لسنا ظمأى? ولسنا باحثين عن شربة ماء? أو كسرة خبز? أو بقايا وطن? إننا أصحاب قضية? وأصحاب وطن? لا نتوسل حقنا? ولا نسأل عدونا أن يتصدق علينا? أو أن يحسن إلينا? أو أن يتفضل علينا من خير ما أفاء الله به علينا من حق?ُ وأرض? ولا تظن السلطة الفلسطينية أننا شعب?َ وأمة ضعاف?َ ومساكين? لا حول لنا ولا قوة? نجري وراء السراب? ونصدق كل داع?ُ ونلهث وراء كل واعد? ونبحث عمن يساعدنا? ونركض خلف من يعدنا? بل إننا بتنا أقدر على تقدير وضعنا? وتحديد هدفنا? ومعرفة عدونا? وسبر غور ومعرفة نوايا من يدعي نصرتنا ومن يروج لمساعدتنا? فلا الكيان الإسرائيلي سيمنحنا حقنا? ولا أمريكا ستضغط عليه وستجبره على القبول والإذعان لما يرضينا? ولن تتراجع الرباعية عن شروطها علينا? التي تفرضها لصالح عدونا? لتضمن وجوده? وتأمن على م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com