ملفــات سـاخنـــة

هل سينجو صالح من فخ معارضيه..?

قبل يومين من هبوط طائرة مبعوث الامم المتحدة في مطار صنعاء الدولي? دفع البنتاغون بإحدى بوارجه الحربية في قاعدة “دييغو غارسيا” في المحيط الهندي باتجاه خليج عدن..

كان ذلك سيفهم كتهديد لأطراف الأزمة اليمنية? أو في ضوء تقرير متزامن بثه موقع “المارينز” عن تزايد أعمال القرصنة البحرية? لولا معلومات كشفها السيناتور “جون ماكين” عن زيارات سرية إلى صنعاء قام بها قائد قوات مكافحة الارهاب الأمريكية المرابطة في “جيبوتي” وتلميحه إلى “وجبة دسمة” تطبخها واشنطن مع أطراف يمنية “متعاونة” تتعلق بملف تنظيم القاعدة في اليمن.

رغم ان ذلك لم يبد استثنائيا?ٍ مع وضع اليمن المضطرب سياسيا?ٍ وامنيا?ٍ? لكنه في الرواق الخلفي للبيت الابيض مثل تحركا?ٍ استثنائيا?ٍ مدفوعا?ٍ بتعاظم قلق الإدارة الأمريكية من فشل محتمل للتسوية السياسية بين نظام الرئيس صالح وتحالف المعارضة.. فالحزب الديمقراطي استهل اجتماع بداية ديسمبر بتحذير من “إشارات” لوكالة الاستخبارات المركزية عن “تكتيكات جديدة” للاسلاميين في اليمن تنبيء بفوضى قادمة? وأبدى خشيته من صعود سريع للجماعات الجهادية على مسرح الأحداث? وانعكاس ذلك على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية..

تكاد آراء المحللين في أغلب الصحف الأمريكية الكبيرة تتفق على عدم استعداد إدارة أوباما لأي تدخل عسكري واسع في اليمن? لكنهم شبه واثقين بأن واشنطن تلعب باوراق “رابحة” مع بعض اطراف الأزمة اليمنية بحثا?ٍ عن فرصة مضمونة لاحراز نصر نوعي على تنظيم القاعدة قبل انفجار الفوضى المحتملة- على غرار قتلها الداعية الأمريكي من اصول يمنية “انور العولقي” الذي يعتقد أن “ضابط كبير قام باستدراجه باتفاق مع الأمريكيين.

حتى الان لم يسرب الأمريكيون أي معلومات عن “التكتيكات الجديدة” التي تقلقهم? لكن في أروقة وزارة الخارجية الألمانية كان هناك من يساوره قلق مماثل إلى حد ما من حملات تحريض منظمة ضد الاتفاقية الخليجية? وكذلك للانتقام من النظام وأركانه? وأن الاسلاميين ينشرون مئات الدعاة وخطباء المساجد لهذا الغرض.

أحد الديبلوماسيين الألمان أخبرني بأن زعيم أحد الأحزاب الليبرالية في تحالف المعارضة سرب معلومات لسفير الاتحاد الأوروبي بصنعاء عن “خطة” للاسلاميين تبدأ بالتهيئة النفسية للمحتجين بنزعة الانتقام? وتنتهي عشية يوم الاقتراع للانتخابات الرئاسية في فبراير القادم باطلاق ايديهم لتفجير ثورة انتقامية من النظام واركانه? بعد أن يكون “صالح” فقد صفته وحصانته كرئيس لليمن.

ويعتقد هذا الديبلوماسي أن السيد “جمال بن عمر” ارتكب خطأ بعدم مطالبة القادة المعارضين الذين وقعوا الاتفاقية الخليجية بتحديد القوى التي يمثلونها من اجل تقييم مدى تنفيذهم الاتفاقية.. ويقول: أن هذه الثغرة ستقود المساعي الدولية للفشل كون التقييم الحالي ينظر إلى التزام الأشخاص الموقعين وليس التنظيمات التي يمثلونها..!

يبدو أن واشنطن لا تثق بنوايا المعارضين اليمنيين? ولا تتوقع أن يتخلى الاسلاميون والفصائل القبلية عن مراهناتهم على العنف? لذلك هناك حديث في عدة أوساط أمريكية حول رغبة امريكية شديدة لبقاء اقرباء الرئيس صالح الذين يتزعمون وحدات عسكرية وامنية في مناصبهم حتى نهاية الفترة الانتقالية? خوفا?ٍ أن لا يجد نائب الرئيس عبد ربه منصور من يدعم خططه في التصدي للمتطرفين? والحفاظ على استقرار اليمن.

لكن منذ توقيع الاتفاقية الخليجية والشباب في ساحات الاحتجاجات يتظاهرون يوميا?ٍ للمطالبة بمحاكمه “صالح” وأقربائه? وهم يقولون في قناة “الجزيرة” إن قادة احزابهم تعرضوا لضغوط دولية أجبرتهم على توقيع الاتفاقية? إلا? أنهم لا يتحدثون عن نوع هذه الضغوط? أو ربما لا يعرفون شيئا?ٍ عنها.. فقادة المعارضة رفضوا بداية العام العروض المغرية التي قدمها “صالح” لهم? لكنهم وافقوا مع نهاية العام على توقيع اتفاقية أقل إغراء بكثير من كل العروض السابقة..

البروفسور “أدولف بريختمان” الذي يعد دراسة لمؤسسة “جيمس تاون” عن الثورات العربية? قال أن قرار مجلس الامن الدولي (2014) منح الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وصاية على اليمن? وفوضها بالتدخل بشئونه? لأن هذه الدول هي التي تمتلك اوراق الضغط على النظام والمعارضة.

ويعتقد “بريختمان”: أن معظم قادة المعارضة المتحكمين- ماليا?ٍ وسياسيا?ٍ- بساحات الاحتجاجات متورطون بقضايا الإرهاب وتجارة الأسلحة وتهريبها إلى بلدان خاضعة للحظر الدولي? وقضايا غسل أموال? وفساد مالي بجانب تورط بعضها بالتدبير لاغتيال “صالح” بتفجير مسجد كان يصلي فيه.. وهذه القضايا يستخدمها الأمريكيون والأوروبيون لإملاء أوامرهم على قادة المعارضة.. فالخوف من مجلس الأمن هو خوف من ملفات شخصية يمكن للغرب استغلالها لاصدار مذكرات اعتقال دولية مماثلة لما صدر بحق الرئيس السوداني ووزير دفاعه.

حديث “بريختمان” ذكرني بمقطع فيديو شاهدته أواخر مارس الماضي في صفحة شباب ثورة اليمن على فيسبوك? وظهر فيه داعية إسلامي محاط بآلاف الشباب ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com