غير مصنف

“بناء السلام وحل النزاعات”.. ندوة في ساحة التغيير بذمار

نظم, منتدى الحوار الأكاديمي في ساحة التغيير بذمار بالتعاون مع مؤسسة تمكين للتنمية(tdf) ندوة حملت عنوان “بناء السلام وحل النزاعات” بمشاركة نخبة من الشباب والأكاديميين.

الندوة التي استضافتها خيمة “الدولة المدنية”, بساحة التغيير بذمار, أكد المشاركين فيها على أهمية تعزيز روح الحوار وثقافة القبول بالأخر لخلق بيئة سليمة من التعقيدات, وبناء سلام اجتماعي قائم على الحرية والتفاهم والتعاون والإيثار وردم بؤر الصراع التي بدأت تتسرب إلى قوام المجتمع اليمني.

وقال (د- عبد الرحمن راشد) في محور حمل عنوان” تحليل وتقييم العلاقة بين قوى الثورة السلمية”, أن الثورة أنجزت المرحلة الأولى بفعل تمساك مكوناتها الثورة والتباين الموجود ما هي إلى نتاج سنوات من الإقصاء والتهميش والحرمان التي عمقها النظام السابق, لكن الثقافة الجديدة التي خلقتها الثورة كفيله بمحو تلك النتوءات الموجود في جسد الثورة.

مشيرا?ٍ إلى أن الثورة السلمية أسست ثقافة الحوار والمشاركة والسلام.

وقال أن الاختلاف القائم بين مكونات الثورة ظاهرة صحية لكنها صنعت وعي كافي بتجاوز تلك الخلافات, التي وصفها “بخلافات بسيطة لا تؤثر في العمل الثوري”.

من جانبه شدد (الأستاذ- كمال الحكيم) في محور حمل عنوان” دور شباب الثورة في انتصار الثورة سلميا?ٍ”, على ضرورة أبعاد المظاهر المسلحة في الفعاليات الثورة, وقال ان التحركات الشعبية بكل أنواعها ما هي إلى نتاج للثورة السلمية لان تلك التحركات تأتي بشكل سلمي وذلك للوصول إلى نتاج وعي ثوري قادر على تحقيق كل مطالب الثورة. وأضاف: لقد قلبنا المعادلة والصورة النمطية التي كانت تصور الشعب المني على انه شعب مسلح, إلى شعب يطالب بالحرية والعدالة والدولة المدنية بشكل سلمي ابهر العالم. في محور” رؤية الشباب ليمن ما بعد الثورة”, والذي تحدث فيه “الأستاذ- سعد شمس الدين”, ان الشباب يطالبون بدولة مدنية ودولة مؤسسات ويمن أفضل بواقع يتسع للجميع بكل أفكارهم وطموحاتهم, وأشار إلى أن رؤية الشباب لليمن الجديد ترتسم لوطن الأفضل دائما?ٍ, وقال الذي نريده ما بعد الثورة هي تحقيق المطالب التي خرج الجميع من أجلها. واختتم محورة بعبارة أنيقة”نريد يمن بلا خوف, يمن الحرية والسلام”.

منسق مؤسسة تمكين للتنمية في محافظة ذمار” عبد الفتاح الغابري”, قال: أن تنظيم هذه الندوة يأتي من أهمية أشارك المجتمع بقضية حل النزعات وبناء ثقافة السلام والإيثار, بشكل تشاركي يخدم المجتمع. لافتا?ٍ إلى أن الندوة أولى فعاليات المؤسسة بذمار لتكون انطلاقة حقيقة لشراكة وتعاون بين المؤسسة والمجتمع المدني في المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com