اراء وتحليلات

اعتقال دويك استهداف?َ للمصالحة

ليس من قبيل الصدفة أن تقوم سلطات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور عزيز دويك كلما اقترب الفلسطينيون من تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية? وأصبحوا على أعتابها? واستعدوا للانتقال إلى المرحلة التالية من التشريع الوطني لتثبيت المصالحة? وتحقيق المشاركة? والـتأكيد على المسؤولية الجماعية? والإرادة الوطنية? فما إن يوشك الفلسطينيون على المباشرة في تنفيذ وتثبيت اشتراطات المصالحة? حتى تقوم سلطات الاحتلال الإسرائيلي باصطياد الدكتور دويك من على الحواجز الإسرائيلية? إذ هي تتربص به وتتابعه? وتلاحقه من مكان?ُ إلى آخر? وتعرف تحركاته وتراقب أعماله وتتابع تنقلاته? وهي تدرك أنه أكثر من يعمل صدقا?ٍ لتثبيت المصالحة الفلسطينية? وأكثر من يعمل على تقريب وجهات الرأي بين الأطراف الفلسطينية? فهو رجل?َ مسكون?َ بالوحدة? ومهموم?َ بالاتفاق? يعمل من أجلها? ويضحي في سبيلها? يقلق على مصالح شعبه? ويحزن لما يصيب أهله? ويضطرب إذا افترق الفرقاء? وتباعد الشركاء? ونزغ بينهم الشيطان فأضعفهم وفرقهم? ونزع من قلوبهم حبهم لبعضهم وحرصهم على سلامة وطنهم ومصالح شعبهم.

يدرك دويك أنه وكل أبناء الشعب الفلسطيني ملاحق?َ ومتابع? وأن المخابرات تتعقبه? والعيون تلاحقه? وأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتربص به وبغيره من الفلسطينيين? وأنها تتمنى هلاكه وإياهم? فتلاحقهم لتعتقلهم وتتربص بهم لتقتلهم? وتضيق عليهم لييأسوا? وتحاربهم ليتخلوا عن أهدافهم ويتنازلوا عن غاياتهم? ويقبلوا بما يلقى إليهم من فتات? وما يفرض عليهم من حلول? فهي تخشى من وحدة الفلسطينيين واتفاقهم? وتدرك أنهم إن اتفقوا فسيكونون قوة?ٍ عظيمة? وإرادة?ٍ كبيرة? وعزما?ٍ لا يلين? وطموحا?ٍ لا ليس له حدود? وسيكون لوحدتهم أثر?َ كبير في تحسين صورة الفلسطينيين? وتصويب أدائهم? وتوجيه قيادتهم? والنهوض بمصالح بلادهم وضمان مستقبل وطنهم? كما ستفضح الوحدة الفلسطينية ممارسات الاحتلال الإسرائيلي? وستكشف مؤامراتهم? وستميط اللثام عن جرائمهم ومساعيهم لتعميق الفرقة والاختلاف بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد? ولن تدعه يستفرد بالفلسطينيين وأرضهم? والعبث بمقدساتهم وحقوقهم? واغتصاب المزيد من أرضهم لبناء مستوطنات?ُ جديدة? وتوسيع القديمة على حساب حقوق الشعب الفلسطيني المشغول بفرقته? والمهموم باختلافاته? والمتلهي عن مصالح شعبه بانقسام قياداته.

لا يحتاج الفلسطينيون إلى عظيم جهد?ُ حتى يدركوا أن الغاية من اعتقال رئيس المجلس التشريعي في هذا الوقت بالذات? هو تعطيل إجراءات المصالحة? ومنع انعقاد اجتماع المجلس التشريعي الفلسطيني في دورته الطارئة التي ستفتتح أعمالها بداية الشهر القادم? لتضع اللمسات التشريعية على إجراءات المصالحة? ولتضفي البعد القانوني على كل التغييرات المطلوبة لإتمام المصالحة وضمان استمرارها وعدم انهيارها? والحيلولة دون التراجع عن مفاعيلها? وقد كان الدكتور عزيز دويك أكثر من يسعى لهذه النتيجة? وأكثر من بذل الجهد لضمان ترسيخها ومنع انهيارها? وهو الذي يكثر من إصدار التصريحات المعتدلة? واتخاذ المواقف الوسيطة? التي تجمع الفلسطينيين وتقرب بينهم? فهو أبعد ما يكون في ألفاظه ومفرداته? وسياساته ومواقفه عن الفرقة والانقسام? فهو رجل?َ لا يتطلع إلى مسؤولية?ُ أو مقام? ولا يتمسك بسلطة?ُ ولا نفوذ? وإنما همه أن يلتقي الفلسطينيون وأن يتوحدوا? ولهذا فقد أكثر من خطاب رئيس السلطة الفلسطينية داعيا?ٍ إياه إلى الاستجابة إلى دعوات المصالحة والعمل من أجلها? وهو الذي حرض قيادة حركة حماس على القبول بدعوات رئيس السلطة الفلسطينية للمصالحة والترحيب بها.

إن على رئيس السلطة الفلسطينية أن يدرك أن أحد أهم وأصدق شركائه في المسيرة الوطنية? وفي مشروع المصالحة والوفاق قد أصبح مجددا?ٍ رهن السجن والاعتقال? وأنه غيب بقصد? وأقصي عن عمد? وأبعد لصدقه وحرصه? فالعدو الإسرائيلي يعرف من يقصي ومن يبعد? ويعرف من هو الذي يسعى بصدق?ُ نحو المصالحة ومن يتظاهر بأنه حريص?َ عليها ويعمل من أجلها? ومن هو الذي يذلل الصعاب ويزيل العقبات? ومن الذي يضع العقبات على الطريق? ويشعل نار الاختلاف ويعمق الانقسام ويوغر الصدور على بعضها أكثر? ويسعى لأن يقدم مصالحه الخاصة على مصالح شعبه ووطنه? لذا فإنه باعتقاله عزيز دويك إنما يستهدف الشعب الفلسطيني كله? ويهدد الصالح الوطني العام? ويعرض مشروع الوحدة والاتفاق إلى الخطر? ويعمل على تأخيرها ومنع الوصول إليها? إنه يستهدف باعتقاله عزيز دويك إرادة رئيس السلطة الفلسطينية الشخصية? ويعرقل مساعيه نحو المصالحة? ويحكم على جهوده بالفشل.

العدو الإسرائيلي يدرك أن دويك أحد أهم دعاة الوحدة في الضفة الغربية وقطاع غزة? وأنه أحد أهم ركائز الاتفاق? وأن رئيس السلطة الفلسطينية لا يستطيع أن يمضي في المصالحة حتى نهايتها دون وجود شريك?ُ معه? ومساعد?ُ له? لذا فإن على رئيس السلطة الفلسطينية ألا يسكت عن هذا الاعتقال? وألا يقبل به? وأن يمارس دوره الوطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com